أخر الاخبار

تحضير درس افعال المدح والذم للسنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة

سلسبيل للتوظيف و التعليم
السنة 2 ثانوي شعبة آداب و فلسفة
اللغة العربية و آدابها للسنة الثانية ثانوي آداب و فلسفة
تحضير دروس قواعد اللغة العربية للسنة 2 ثانوي آداب و فلسفة

تحضير درس افعال المدح والذم للسنة الثانية ثانوي آداب وفلسفة

قواعد 
الموضوع : أفعال المدح والذم
1) تأمل المثال التالي : نعم الصفة الصدق
2) تعلمت :
أن " نِعمَ " و ... صيعتان ..... وأن " بئس و.....
ـ نعم وحبذا صيغتان للمدح وبئس ولا حبذا صيغتان للذم
3) أكتشف أحكام القاعدة
ـ ما المعنى المستفاد من هذه العبارة؟
ـ المعنى المستفاد من هذه العبارة هو أن الصدق صفة محمودة
ـ ما العناصر التي تتكون منها ؟
- العناصر التي تتكون منها هي : الفعل والفاعل المخصوص بالمدح
ـ من المخصص بالمدح ؟
ـ المخصوص بالمدح هو : الصدق
ـ أعرب العبارة
ـ إعراب العبارة :
ـ نعم : فعل ماض جامد
ـ الصفة : فاعل مرفوع , والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم 
ـ الصدق : مبتدأ مؤخر مرفوع
ـ إذا أردنا إنشاء الذم ما الأفعال التي نستعملها ؟
ـ إذا أردنا إنشاء الذم نستعمل الفعل بئس أو الفعل لا حبذا
4) أبني أحكام القاعدة 
ـ ما صيغتا المدح ؟ ما صفتهما ؟
ـ صيغتا المدح هما : نعم وحبذا , وهما فعلان جامدان 
ـ هل يلزم تأنيثهما لتأنيث فاعليهما ؟
ـ لا يلزم تأنيثهما لتأنيث فاعليهما .
ـ ما صيغتا الذم ؟ ما صفتهما ؟
ـ كيف يكون فاعل نعم وبئس
ـ يكون فاعل نعم وبئس :
1) اسما ظاهرا , معرفا بـ أل , أو مضافا إلى معرف بها . مثل : نعم صفة المؤمن الحياء , وبئس الصفة الكذب .
2) أو يكون فاعلهما ( من أو ما ) الموصولتين  مثل : نعم من رسم لنا طريق السعادة محمد صلى الله عليه وسلم. 3) أو ضميرا مستترا مفسرا بتمييز , مثل : بئس خلقا البخل
ـ كيف يعرب المخصوص بالمدح أو الذم ؟ونعم أو بئس مع فاعليهما ؟
ـ المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخرا , ونعم أو بئس مع فاعليهما في محل رفع خبر مقدم .
ـ ما نوع الجملتين : حبذا ولا حبذا ؟
ـ حبذا ولا حبذا جملتان فعليتان
ـ أين الفعل وأين الفاعل فيها ؟
ـ الفعل فيهما هو حب , والفاعل هو اسم الإشارة ذا
ـ ما إعرابهما ؟ وما إعراب المخوص بالمدح أو الذم
ـ هما في محل رفع خبر مقدم , والمخصوص بالمدح أو الذم بعدهما مبتدأ مؤخر .

تابع كل ما يخص اللغة العربية وادابها للسنة الثانية ثانوي من هنا :

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -